مقالاتنمط الحياة

الغدة الدرقية

(من الالف الي الياء )(سر ضعف وتساقط شعر النساء)

الغدة الدرقية

(من الالف الي الياء )(سر ضعف وتساقط شعر النساء)

 

بقلم د/سميرة محمد علي

 

الغدة الدرقية هي مفتاح صحة المرأة التي تشعر بالهزال والضعف وقلة التركيز وعدم انتظام الدورة الشهرية وسنتعرف علي سبب كل شعور وما علاقته بالغدة الدرقية

1-الاحساس بالتعب ونقص الطاقة

في  الصباح عند استمرار الشعور بالتعب أو على مدار اليوم حتى بعد النوم فترة كافية، فهذا دليل علي خمول الغدة ،وذلك لأن الهرمون يتدفق عبر الدم ، ليساعد في الشعور بالنشاط والحيوية وقوة العضلات.

 

2-اختلاف المشاعر النفسية والتوتر

عندما يكون مستوى الهرمون منخفض،  فيكون لهذا تأثير على مستويات هرمون السيروتونين “الجيد” في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية.أما القلق  فيكون مرتبط بفرط النشاط ، فعندما تقوم الغدة بانتاج مستويات مرتفعة ا الهرمون، بالتالي يزداد الإنفعال والشعور بالتوتر والقلق في مختلف الأوقات.

3–تغير الشهية وحاسة التذوق

إن زيادة الشهية يمكن أن تكون علامة على فرط النشاط، فتسبب الشعور بالجوع طوال الوقت.كما أن النشاط الزائد للغدة  يؤثر على حاسة التذوق ويؤدي لصعوبة الشعور بمذاق الأطعمة بصورة طبيعية.

4- قلة التركيز والإدراك

قصور الغدة الدرقية أي نقص افراز هرمونها ، يؤدي إلى النسيان وضباب الدماغ.

5- انخفاض الرغبة الجنسية

إن انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل أو المرأة يمكن أن يكون نتيجة اضطراباتها.كما أن انخفاض هرمون الغدة ، يسبب العديد من الاثار الجانبية على الجسم، مثل زيادة الوزن وانخفاض الطاقة والشعور بالام في مختلف مناطق الجسم، وكل هذه الأعراض تقلل من القدرة والرغبة الجنسية.

6- اضطرابات نبضات القلب

يؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية إلى عدم انتظام ضربات القلب.ويجب مراجعة الطبيب إذا تكرر  خفقان القلب لأن هذا يمكن أن يؤشر بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى. ومنها الأنيميا والتي لها أنواع مختلفة ،ولا يمكن الجزم بنوع منها الا بعد عمل الفحوصات المخبرية .

7- جفاف البشرة

جفاف الجلد والشعور بالحكة ،هو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية.و يكون ذلك بسبب بطء عملية الأيض نتيجة قلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي يقل التعرق، وتصبح البشرة جافة وغير رطبة، كما يمكن أن يؤثر هذا على الأظافر، لتصبح هشة.

8-اضطرابات الأمعاء

إن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة  ،اغلب الاحيان يشكون من اضطرابات المعدة والأمعاء، وذلك بسبب خلل هرمونات التي تساعد في عمليات الهضم ،كما يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في الإصابة بالإسهال أو توتر حركة الأمعاء.

9-تغيرات في الدورة الشهرية

إن طول مدة الدورة الشهرية وتدفق كميات كبيرة من الدم مع الشعور بالام شديدة يدل على قصور الغدة . وفي حالة فرط النشاط ، فتكون فترة الدورة أقصر من المعتاد، مع تباعد فترات الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

إقرأ في المجلة 
الانيميا 

Samira Mohamed Ali

I’m medical laboratory scientist. I get an American board for medical laboratory. I graduated from faculty of science .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى