الصحةمقالاتنمط الحياة

اثار التدخين على الخصوبة

بقلم د/سميرة محمد علي

اثار التدخين على الخصوبة :—- تعود الرجال على تدخين السجائر بعد شرب الماء او بعد تناول الطعام، أو عندما يتعرضون لضغط عصبيفي العمل أو في أي أمر يواجهونه . وللاسف ظهرت من جديد النساء المدخنات ، و للاسف يتفاخرن بذلك .

إن اغلب المدخنين من الرجال  ، او من النساء في شهر رمضان عند الصيام . يتاولون إفطارهم علي السيجارة. يالها منعادة مرعبة وسيئة وخطيرة !

ولكن اثار التدخين على الخصوبة كبيرة جداً عند الرجل والمرأة، ما أضراره ؟  وهل التدخين  له دور في قتل الحيوانات المنوية؟ ما نسبة الضعف التي يسببها التدخين في الحصول علي فرص الحمل، والإنجاب لدي الرجل والمرأة؟

يوجد الكثير من الأطباء ، عندما يذهب لهم الزوجين للبحث عن فرص للانجاب ، فيختصر الطبيب او الطبيبة طريق طويل من المشقة والالم . فيسأل عن هل أحد من الزوجين مدخن أم لا؟

إذا كانت الاجابة نعم ؟ فيكون تم الوصول الي المشكلة الأساسية ، حيث قال احد الاطباء المتخصصين في امراض الذكورةوالعقم ، إن تدخين سيجارة واحدة ؛ فيكون خسر  الزوج ٢٥٪؜ من نسبة  خصوبة الحيونات المنوية.  كثيراً ما يفقد الكثيرين حلمهم في الأمومة ، أو الابوة بسبب التدخين. فيظهر اثار التدخين على الخصوبة .

إذا كان أحد الزوجين مدخناً ؛ هل يتأثر الطرف الأخر ؟ نعم ، يتأثر ويسمي هذا النوع بالتدخين السلبي . ويسبب  هذاالنوع أيضاً تأخر في فرص الإنجاب وفي بعض الأحيان العقم.

 

إن الرجال المدخنين والنساء المدخنات ،هم الأكثر عرضة للعقم، للأسباب التالية:

١يؤثر التدخين على حركة الحيوانات المنوية ،ويسبب لها الكثير من التشوهات ، التي تعيق حركتها .فلا تستطيع الوصول إلى البويضة.

٢إن الحيوانات المنوية الطبيعية  تحتوي علي نوعين من البروتين في صورة متزنة . في الحالات الطبيعية يكونالنوعان في علاقة متوازنة، أما في حالة إن كنت مدخناً فتؤثر المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة على نوع منالبروتين ، وينتج عن ذلك تشوه وتلف الحمض النووي . فيؤثر علي الخصوبة ، وفي حالة حدوث حمل سيؤثر عليالجنين أيضاً.

٣يؤثر التدخين على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في السائل المنوي.

٤يقلل التدخين من فرص الإنجاب لديك عموماً ، حتى مع العمليات الجراحية مثل اطفال الانابيب أو عمليات الحقنالمجهري . فهي لها أثار أيضا علي صحة المرأة لما تتناوله من هرمونات ومنشطات تؤثر بعدة طرق علي صحتها . فلماذاالتدخين ؟ إنه العدو الأول لصحة الإنسان ، وربما يحرمه من لذة من ملذات الحياة الدنيا . وقد ينعم الله عليه بالذرية ولكنكم من مدخن ولديه طفل مصاب بمرض به خلل وراثي او جيني ، ولا يدري انه السبب في الم فلذة كبده .

إقرأ في المجلة
التين وفوائد اوراقه 

Samira Mohamed Ali

I’m medical laboratory scientist. I get an American board for medical laboratory. I graduated from faculty of science .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى