مقالات

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا
الدكتور فيصل العزام
Abuazzam888@live.com

 اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا_دكتور فيصل العزام_ مجلة رموز الأصالة

كل أنسان يحتاج الى بناء علاقات مثمرة مع الاخرين مبنية على الثقة والتفاهم

يجب الا نتوقع من الاخرين أن يحبوا ما نحب ويكرهوا ما تكره وأن يتبنوا وجهات نظرنا أو توجهاتنا نفسها التعامل مع الناس مطلب في حياتنا

وهو من أهم اسباب وعناصر النجاح في الحياة

وذلك بقوة تفكيرنا الإيجابي قد يقول البعض منا أنا اعيش دون التعامل مع الناس .

 

ويقول الاخر اغلق باب بيتي وأتجنب ولا اخالط الناس وأخر يقول أخالط الناس بحذر لكن السؤال الذى يطرح نفسه هل هذا يحقق الهدف الذى من اجله خلقنا الله قال الله تعالى ( ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ) الآية , أن معاملة الناس معاملة واحدة لا تستقيم مع حياة البشر فما يلائم هذا الشخص لا يناسب الشخص الاخر وما يحسن مع هذا لا يناسب الاخر ولذلك قيل ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم ) .

 

أن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نلتزم الحكمة في التعامل مع الناس وهذا هو عين العقل حيث يقول الحق تبارك وتعالى ( أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) الآية , وهناك قواعد ثابتة في التعامل مع الناس ومشتركة لجميع شعوب العالم المسلم وغير المسلم وهى تنطلق من الفطرة التى فطر الله الناس عليها ويجب علينا كمسلمين أن نتعلمها ونمارسها ونتدرب عليها وندرب اطفالنا وأبنائنا والى سنوات حتى نتخلص من طباعنا السيئة التى يكرهه الناس .

 

تختلف طريقة التعامل مع الناس تبعاً لأختلاف العلاقة كذلك التعامل يتغير بأختلاف الافهام والعقول فالشخص الفاهم تختلف طريقة تعامله عن الشخص المحدود العقل والفهم . التعامل يكون حسب طبيعته وقدراته يختلف كذلك التعامل بأختلاف الشخصية وصفاتها طريقة تعامل الشخص الشكاك والحساس تختلف عن الشخص السوى . التعامل مع الناس الأسوياء تختلف عن التعامل مع الناس الشواذ لكل شخصية طريقة للتعامل.

فالسوى اذا أكرمته عرف المعروف وقدره والشاذ يتمرد فأذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا . لذا اشارت العلوم التربوية ان التعامل مع الناس فن فكم من الناس لديهم الخبرة والثقافة والمهارة والعلم وفشل في التعامل مع الناس وكم من الناس نجحوا وحققوا مراكز ومناصب قيادية لأجادتهم فن التعامل مع الناس فالنجاح دائماً يبدأ من طريقة التعامل مع الناس تنجح في جميع مناحى الحياة سواء مع اسرتك أو اصدقائك أو مجتمعك والعالم كله .

إقرأ له :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى