الصحةمقالات

الفيروسات ببساطة

 

الفيروسات ببساطة

الفيروسات ببساطة

الفيروسات ببساطة :  الفيروس عبارة عن جزيء لا يمكن التكاثر بمفرده، معظم الفيروسات لديها الحمض النووي الريبوزي RNA أو الحمض النووي الريبوزي  DNA كمادة جينية. قد يكون الحمض النووي مفرداً أو مزدوج الجدائل.

فمما تتكون الفيروسات المعدية ؟

تتكون الجزيئات الفيروسية المعدية (التي تسمى Virion) من الحمض النووي وقشرة خارجية من البروتين.

تحتوي أبسط الفيروسات على ما يكفي من RNA أو DNA لتقوم بتشفير أربعة بروتينات. أما الفيروس الأكثر تعقيدًا يتمكن من تشفير 100 إلى 200 بروتينعلي الأقل .

أهم خصائصها :

 

1- تتكاثر داخل خلايا الكائنات الحية فقط.

إنها  سريعة النمو والانتشار، ولا تتكاثر  إلا في خلايا الكائن الحي فقط . وتكون في البيئة الخارجية غير نشطة. 

2- إنها سريعة التحور تبعًا لمادتها الوراثية

3- إنها تعتمد علي جسم العائل المضيف 

وذلك لأن الفيروسات ليست خلايا، وليس لديها السيتوبلازم أو العضيات الخلوية، ولا تقوم بأيعملية من عمليات الأيض الغذائي من  نفسها، وبالتالي يجب أن تتكرر باستخدام الية التمثيل الغذائي لخلية العائل المضيف .

4- أن كثير من الفيروسات تشابه  في دورة حياتها

دورة حياة الفيروس 

في البداية يتعلق الفيروس بالخلية المضيفة: حيث يلتقي جزيء الفيروس بالخلية المضيفة ويلتصق على سطح الخلية.ثم يبدأ في الإختراق حيث يبدأ الفيروس في اختراق الخلايا،فيصل الفيروس إلى السيتوبلازم . وخلال هذه المرحلة، يتخلص الفيروس من غطائه، حتى يتمكن من تكرار الخلية.وتحتاج جزيئات الفيروس إلى الوصول إلى موقع مناسب في الخلية لتكرار الجينوم.أما عن المرحلة الشبه اخيره وهي التجميع: بمجرد نسخ جميع الأجزاء الضرورية، يتم تجميع جزيئات الفيروس الفردية وإطلاقها. غالبًا ما يتم الإفراج بطريقة مدمرة مما يؤدي إلى انفجار وقتل الخلية المضيفة وبالتالي حدوث العدوى.

إقرأ
أهمية الوعي 

Samira Mohamed Ali

I’m medical laboratory scientist. I get an American board for medical laboratory. I graduated from faculty of science .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى