الصحةمقالات
أخر الأخبار

علم التغذية في سطور…..

الدهون و البروتينات والماء

علم التغذية في سطور…..تحدثت في مقالي السابق علم التغذية في سطور عن أهمية الكربوهيدرات ومسارها في جسم الإنسان بعد تناولها ، بالإضافة الي الألياف ومن هم الأشخاص الذين يجب عليهم توخي الحذر عند تناول اي من الكربوهيدرات أو الألياف.

علم التغذية في سطور.....

البروتينات

 

البروتينات من العناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان، والتي يجب تناولها بكميات محددة لبناء عضلات الإنسان سواء اكان رجلا ام سيدة .  إن عدم انتظام تناول البروتينات يؤثر علي بناء الكتلة العضلية في جسم الإنسان بالإضافة الي دورها المهم في انتظام نسبة الهيموجلوبين في الدم وغيرها الكثير والكثير من الفوائد .

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية ، وهي مركبات عضوية يوجد منها 20 حمض أميني.  يحتاج الإنسان الي تناولها في الطعام.

توفر بعض الأطعمة بروتينًا كاملاً ، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. تحتوي الأطعمة الأخرى على تركيبات مختلفة من الأحماض الأمينية.

علم التغذية في سطور…..الدهون

الدهون من العناصر الغذائية المهمّة في الوجبة الغذائية؛ فهي ضرورية من أجل ترطيب المفاصل ، إنتاج الهرمونات ، تمكين الجسم من امتصاص بعض الفيتامينات ، تقليل الالتهاب ، الحفاظ على صحة الدماغ. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون إلى السمنة وارتفاع الكوليسترول وأمراض الكبد ومشاكل صحية أخرى.

ومع ذلك ، فإن كل نوع الدهون التي يأكلها الشخص يحدث فرقًا.  تعتبر الدهون غير المشبعة ، مثل زيت الزيتون ، أكثر صحة من الدهون المشبعة ، والتي تميل إلى الحصول عليها من الحيوانات.
وعلينا أن نبحث عن اختيارنا للدهون للبحث عن الدهون الغير مشبعة.

علم التغذية في سطور…..ماء

يحتوي جسم الإنسان البالغ على نسبة تصل إلى 60٪ من الماء ، فالماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولا يمد الجسم بالطاقة. ولكن يوصي علماء التغذية  بتناول 2 لتر ، أو 8 أكواب من الماء يوميًا ، ليس ذلك فقط بل يمكن الحصول علي الماء من مصادر غذائية ، مثل الفاكهة والخضروات.

في المقال القادم أهمية المعادن والفيتامينات و ضرورة تناولها في الوجبة  الغذائية.

إقرأ
علم التغذية في سطور

علم التغذية في سطور

 

د. سميرة بنت محمد

I’m medical laboratory scientist. I get an American board for medical laboratory. I graduated from faculty of science .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى