الصحةمقالات

لا لداء السكري

بقلم د/سميرة محمد علي

 

لا لداء السكري

 

لا لمرض السكري

إن الاصابة بداء السكري من النوع ٢ ، تشير الي ان البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الانسولين. او إن الخلاياالبنكرياسية لا تمتص الانسولين الذي ينتجه.

 

وعندما يعتمد الانسان تناول المشروبات الغازية ، والسكريات فإنه يرسم طريقه الذي يريد ان تكون صحته في غضونأيام او شهور . ولكن الاكيد إن البنكرياس يفقد من قدرته الطبيعية علي امتصاص الانسولين الزائد في الجسم .

ويقول برايثويت: “المحليات الخالية من السكر (والمنتجات التي تستخدمها عادة، مثل دايت صودا)، يمكن أن تبدوصحية لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية”.

 

وفي الواقع، يستشهد الدكتور برايثويت بدراسات تظهر أن استخدام المحليات مثل السكروز ، قد يزيد في الواقع من خطرالإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وزيادة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي.

 

وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر، يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام في بقية وجباتهم – بشكل أساسي للتراجع عن أي تأثير إيجابي قد يكون لديك على تناول السعرات الحرارية.

 

ينصح الدكتور برايثويت، يقول: “إذا كنت تحاول خفض السكر ولكن لا يمكنك تخيل الحياة بدون الشوكولاتة (أو أيا كانت الحلوى التي تختارها!)،ففكر في السماح لنفسك بالانغماس فقط في أيام معينة من الأسبوع. في الأيام الأخرى، ابحث عن بديل مثل الفاكهةالمجففة لتظل في متناول اليد، في حال كنت تشعر بالفعل بالرغبة الشديدة”.
كما يمكن صناعة الفواكه المجففة والخضروات المجففة منزلياً. باستخدام الادوات التي تعمل بتقنية استخراج الرطوبةمن الخضروات والفواكه ، ولها درجات حرارة مختلفة تلاءم كل نوع .

فلنحذر سوياً من الاتي :-

تناول الفواكه مفيد جداً ، ولا جدال في ذلك . ولكن هناك أنواع تحتوي علي سكر الفركتوز بنسب أهلي من غيرها . فالاعتدال منها هو الخيار المناسب الذي يساعدك علي صحة أفضل .

اذا قررت تناول الفواكة التي تحتوي علي سكر الفركتوز ، فيفضل تناولها حبات كاملة ، والابتعاد عن العصير حتي لوكان بدون اضافات .

عصير الفواكه يقدم فائدة الفاكهة غير مكتملة ، ويحرم الجسم من الالياف التي يحتاجها الجسم.

هناك علامات وأعراض تبدو للوهلة الأولي بسيطة ؛ ولكن  هي بمثابة جرس انذار للاصابة بمرض السكري :-

  • ١- كثرة التبول وخاصة في الليل بعد النوم .
  • ٢- الشعور بالعطش دائماً ، والاحساس بجفاف في الحلق .
  • ٣- الاحساس بالاعياء والتعب الشديد .
  • ٤- انخفاض ملحوظ في الوزن دون محاولة.
  • ٥- انخفاض مستوى الرؤية ؛ وضعف تدريجي في النظر .

إقرأ

الرياضة 

Samira Mohamed Ali

I’m medical laboratory scientist. I get an American board for medical laboratory. I graduated from faculty of science .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى